الأربعاء، 14 أغسطس 2013

دليل كامل وشامل لشراء جهاز لاب توب محمول جديد 2013


بينما أجهزة الكمبيوتر اللوحي تحصل على كل هذا الاهتمام في هده الأيام، فان أجهزة اللاب توب تواصل تصدر المبيعات وأخيار معظم الناس لها في سوق الحاسوب الدولي. توفر أجهزة الكمبيوتر المحمولة لوحة مفاتيح حقيقية لكتابة أسرع، أفضل في تعدد المهام، و توفر الكثير من الجهد، تحرير الفيديو وعمل ملفات PowerPoints ولعب أحدث الألعاب. لذا ما نوع الجهاز لا ب توب الذي يجب أن تحصل عليه؟

هناك عدد كبير من الأحجام والمميزات والمواصفات والأسعار، مما يجعل اختيار الكمبيوتر المحمول أمرا صعبا. لهذا السبب أنت بحاجة لمعرفة ما هي احتياجاتك. فقط قم بإتباع هذه النصائح والإرشادات الثمانية.

1. ماك أو الويندوز؟

هذه لمحة سريعة عن مواطن قوة وضعف لكل من Mac و Windows تساعدك على أخد فكرة عليهما.

Windows 8

تأتي أجهزة الكمبيوتر المحمولة ويندوز بأسعار في المتناول ابتداء أقل من 400 دولا أمريكي، متوفرة على كثير من التصاميم والأشكال من أكثر من اثني عشر شركة كبرى. على عكس أبـِّل و مايكروسوفت وشركائها تسمح للمستخدمين لشراء أجهزة الكمبيوتر المحمولة مع شاشات تعمل باللمس، فضلا عن تصاميم قابلة للتحويل التي تمكنك من تحويل بسهولة من لاب توب إلى وضع تابلت.

أدخل النظام التشغيل ويندوز 8 الجديد تحسينات وتطويرات على قائمة ابدأ حيث أصبحت سلسلة وسهلة، تمكنك من بحث داخل التطبيقات،  ويحتوي على مجموعة كبيرة من التطبيقات ملء الشاشة تعمل باللمس. ومع ذلك، الى حد الآن فان معظم التطبيقات لا تدعم ويندوز 8، لهدا يبقى ويندوز 7 الخيار المفضل لذا عامة مستعملين أجهزة الكمبيوتر المحمول.

بشكل عام، توفر أجهزة الكمبيوتر المحمولة، مميزات ومواصفات أكثر ملائمة للأعمال التجارية مثل الهوية والتحقق من البطائق الذكية وإدارة أنظمة Intel vPro.

Apple OS X Mountain Lion

Apple’s MacBook Airs و MacBook Pros يوفران نظاما OS X Mountain Lion سهل التشغيل، من مميزاته خدمة آي كلاود تتيح لك تحميل ايميلاتك بشكل كامل، الحفض التلقائي، حيث يمكنك من إتمام عملك أينما كنت.

بينما "أجهزة الكمبيوتر ويندوز" توفر المزيد من خيارات البرمجيات، فان أبل توفر برامج كثيرة موجودة بالمتجر ماك. تبتدئ أسعار أجهزة الكمبيوتر المحمولة أبل ابتداء من 999 دولار وهو أفضل خيار للغرافيزم.

اختيار الحجم المناسب
يجب عليك قبل شراء جهاز لابتوب معرفة الأحجام العرض الخاصة بأجهزة الكمبيوتر المحمولة.

11 إلى 12 بوصة: أنحف وأخف أجهزة لاب توب، حيث تزن عادة بين 1.36 و 1.59 كيلو جرام. ومع ذلك، فان حجم الشاشة و لوحة المفاتيح صغيرة بالنسبة لبعض المستخدمين.


14-13 بوصة: تعتبر من بين أفضل أجهزة الكمبيوتر استعمالا، حيث تزن عادة بين 1.59 و 2.04 كيلوجرام، في حين أن حجم لوحة المفاتيح والشاشة فهي متوسطة.


15 بوصة: الحجم الأكثر شعبية، حيث تزن عادة بين 2.27 و 2.95، و تعتبر الأقل تكلفة مقارنة مع الأجهزة الأخرى. إذا كنت لا تخطط في التنقل كثيرا سيكون أفضل خيرا بالنسبة إلك.

17-18 بوصة: إذا كانت تبحث عن جهاز لا بتوب من أجل استعمال اليومي لمكتبك، سيكون أفضل خيار بالنسبة إليك. يتميز هذا النوع بمعالج قوي يساعدك على لعب أحدث الألعاب أو القيام بأعمال كبيرة مثل المونتاج أو العمل في استوديوهات و الشركات وحتى الاستعمال المنزلي للطلبة والأساتذة، بفضل معالجات مركزية رباعية النوى، ورقائق الرسومات التي تستهلك طاقة أكبر ومحركات أقراص متعددة التخزين.

ﻟﻮﺣﺔ اﻟﻠﻤﺲ وﻟﻮﺣﺔ اﻟﻤﻔﺎﺗﻴﺢ
هل الكيبورد لديها مساحة كافية بين المفاتيح و مريحة عند الكتابة؟ هل لوحة اللمس تعمل بسلاسة؟ هل أزرار الماوس تستجيب لنقرات بسرعة؟ هل اللمس المتعدد يعمل؟ لابد أن تكون قادرا على تضليل النص بي touchpad دون استعمال مؤشر الماوس.

إذا كنت تريد شراء جهاز كمبيوتر محمول ويندوز 8، فيجب عليك اختبار لوحة اللمس. في هدا الباب فان أجهزة لينوفو و أبل لديها أفضل لوحة مفاتيح و تاتش باد بالإضافة إلى DELL و HP.

مواصفات و مميزات أجهزة لاب توب 
من بين مكونات اللاب توب وحدة المعالجة المركزية، محرك الأقراص المدمجة، ذاكرة الوصول العشوائي وحدة معالجة الرسومات، قبل اختيار مواصفات لابتوب، لابد من تحديد الهدف من شراءه هل تريده لتصفح الانترنت والدخول لأشهر مواقع الشبكات الاجتماعية مثل الفيسبوك ومشاهدة فديوهات اليوتيوب، أو تريده للألعاب ثلاثية الأبعاد، وتحرير فيديوهات عالية الدقة.

وحدة المعالجة المركزية: أجهزة الكمبيوتر المحمولة الأقل تكلفة في السوق لديها معالجات من سلسلة AMD E و Intel Pentium، التي ستجد صعوبة في معالجة أعمال الميديا ولكنها أفضل خيار لتصفح الإنترنت وعمل عروض البوربوينت. أفضل أجهزة المحمول لديها معالجات من نوع Core i3 CPU و AMD A Series، إذا كنت ستدفع أكثر من 500 دولار أمريكي أنصحك بشراء أجهزة من نوع معالجات Intel Core i5 CPU، فهي قادرة على زيادة سرعة الجهاز عندما  تحتاج إلى المزيد من  الأداء. أما أذا كنت ستستعمله للميديا والألعاب فيجب عليك شراء جهاز محمول ذو معالج Core i7، لديه رقاقة رباعية النوى.

ذاكرة الوصول العشوائي: عندما يتعلق الأمر بالذاكرة، أو ذاكرة الوصول العشوائي، فأن أرخص أجهزة الكمبيوتر المحمولة لديها 4 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي فهي كافية بالنسبة للمهام الصغرى من تصفح الانترنت ومشاهد اليوتيوب وو. إذا كان بإمكانك الحصول على أجهزة لاب توب لديها 6 أو 8 جيجابايت، عليك أن تكون أفضل استعدادا للتطبيقات المتطورة والكثير من المهام الكبرى.
  
القرص الصلب: بالنسبة لمعظم المستخدمين، فان محرك سريع فهو أكثر أهمية من قرص صلب كبير. من الأفضل أن تشتري قرص صلب سرعة دورانه 7,200 دورة في الدقيقة  على وحدة 5،400 دورة في الدقيقة. إذا كان لديك العديد من الأفلام والألعاب  فأن قرص صلب سعة 320 جيجابايت كافي لذالك، ولكن محركات اقراص 500 جيجابايت  أو 750 جيجابايت عادة لا تكلف أكثر.

ذاكرة التخزين المؤقت للفلاش: الترابوك وبعض أجهزة النوت بوك الأخرى تأتي مع 8، 16 أو 32GB من ذاكرة التخزين المؤقت للفلاش يمكنك استخدامها لزيادة الأداء. وكذالك تسمح لك لزيادة سرعة تحميل الملفات وتخزينها في محركات أقراص ثابتة والكبيرة. 

محركات الأقراص الصلبة Ssds: محركات الأقراص الصلبة Ssds غالية الثمن مقارنة مع محركات الأقراص الصلبة التقليدية، وتأتي بالسعة (عادة ما تكون 128 إلى 256 جيجابايت)، حيث تحسن أداء الجهاز.سوف تستمتع بسرعة تشغيل الجهاز وسرعة فتح التطبيقات.

عرض: معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة تأتي مع شاشات بدقة 1366 × 768 بكسل. وهناك أجهزة لا ب توب لديها 1600 على  900 أو 1920 على 1080 بكسل عالية الدقة، ستمنحك وضوح في الشاشة لكي تستمتع بمشاهدة الأفلام، تصفح الانترنت بالإضافة إلى فتح أكثر من نافدة. شاشات  Full HD دقة 1920 على 1080 ستكلفك تقريبا 150 دولار أمريكي.

شاشة تعمل باللمس: ويندوز 8 ببساطة أكثر متعة مع شاشة تعمل بلمس، ولكن إذا كان الكمبيوتر المحمول غير متوفر على شاشة انحناء أو للتدوير،لن تستفيد منها آي شيء. على الرغم من ذالك يمكنك الحصول على نظام شاشة تعمل بلمس أقل من 500 دولار أمريكي،  الفرق في السعر بين جهاز يعمل باللمس ودون لمس هو 100 دولار إلى 150 دولار.

وحدة معالجة الرسومات: كروت الشاشة المدمجة تصلح للإعمال العادية، بما في ذلك تصفح الإنترنت، ومشاهدة الفيديو وحتى بعض الألعاب السائدة. ولكن معالج رسومات منفصلة من AMD أو Nvidia (تخصص لذاكرة الفيديو) سوف توفر أداء أفضل للعب أحدث العاب. بالإضافة إلى تسريع تشغيل الفيديو في مواقع مثل youtube، فضلا عن سرعة في تحرير الفيديو.

1 comments:

  • kimocomputer says:
    21 أغسطس 2013 في 8:02 ص

    ياترى آلاقى نوت بوك
    cq10 compaq
    لو موجود سعره كام وماصفاته أيه
    kimocomputer@hotmail.com
    01005148712 - 01118990495

إرسال تعليق